أهم مواد قانون الأحوال الشخصية الجديد

 أهم مواد قانون الأحوال الشخصية الجديد المصري والذي تم إحالته للنقاش في البرلمان المصري وقد أثارت المواد الجديدة في مشروع قانون الأحوال الشخصية جدل كثير داخل الأسرة المصرية

وإليكم أهم مستحدثات قانون الأحوال الجديد :

الاستضافة


• استحدث قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 نص جديد خاص بالاستضافة، وبالتالي يقترح المشروع الجديد النقاط الآتية:

• نظم مشروع القانون الاستضافة بعدد ساعات لا تقل عن 8 ساعات، ولا تزيد على 12 ساعة كل أسبوع على أن تكون فيما بين الساعة 8 صباحا والعاشرة مساء، وفي هذه الحالة لا يجوز الجمع بين الرؤية والاستضافة خلال نفس الأسبوع المتضمن الاستضافة.

• يجوز أن تشمل الاستضافة مبيت الصغير بحد أقصى يومين كل شهر، وفي هذه الحالة لا تسمح بالرؤية خلال الأسبوع المتضمن المبيت، ويجوز أن تشمل الاستضافة تواجد مبيت الصغير، لمدة لا تتجاوز 7 أيام متصلة كل سنة.

• لا تقضي المحكمة بقبول طلب الاستضافة إلا إذا زاد سن الصغير على خمس سنوات، وكانت حالته الصحية تسمح بالاستضافة، ويسقط حق الرؤية والاستضافة إذا كان طالبها هو نفسه الملتزم بنفقة الصغير وامتنع عن أدائها بدون عذر مقبول.


الرؤية 


• لا ينفذ حكم الرؤية والاستضافة من السلطة العامة قهرا، فإن امتنع "الحاضن" عن تنفيذ الحكم بغير عذر، أنذره القاضي، وإن تكرر جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة لا تتجاوز شهرين.

• يجوز طلب الحكم بالرؤية إلكترونيا، في حالة سفر الأب.

• يجوز لمن صدر له حكم بالرؤية المباشرة طلب استبدال الرؤية الإلكترونية بها، ويصدر قرار من وزير العدل بتحديد مراكز الإلكترونية ووسائلها وتنظيمها.

 عقوبات قانون الأحوال الشخصية الجديد الخاصة بالإستضافة

استحدث القانون عقوبات جديدة على مخالفة أحكام المحكمة فى ذلك :

• يعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة السابقة كل مستضيف تعمد مخالفة القواعد والضوابط المقررة في حكم الاستضافة وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بسقوط الحق في الاستضافة لمدة لا تجاوز شهرين، وفي حالة العودة تضاعف الغرامة المنصوص عليها في هذه الفقرة.

• غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه كل حاضن حال دون تمكين صاحب الحق في الرؤية أو الاستضافة من استعمال حقه دون عذر تقبله المحكمة.

 النفقة الزوجية :


نفقة الزوجة هي الغذاء والكسوة والمسكن، ونفقات العلاج وأشياء أخرى.

تجب النفقة وفقا للمادة 32 للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها إليه .

تقدر نفقة الزوجة وفقا للمادة 33 بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسرا أو عسرا.

لا تقل النفقة حال العسر عن حد الكفاية ويثبت دخل الزوج بكافة طرق الإثبات.

تجوز زيادة النفقة وفقا للمادة 34 ونقصها بتبدل حال الزوج من تاريخ رفع الدعوى.

تعتبر نفقة الزوجة دينا على الزوج من تاريخ توقفه عن دفعها لزوجته، ولكي يتم قبول الدعوى يجب أن يتم رفعها عن مدة تزيد على سنة قبل رفع الدعوى.

قانون

عقوبة الزوج الممتنع عن تسليم بيان الدخل الحقيقي


استحدث المشروع الجديد عقوبات خاصة بعدم تنفيذ قرارا المحكمة على سبيل المثال:

 حبس وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من امتنع عن تسليم بيان الدخل الحقيقي خلال 15 يوما من تاريخ تسلمه قرار أو تصريح المحكمة أو إعلانه بذلك قانونا.

 الحضانة

استحدث المشروع الجديد بعض الأحكام وغير في ترتيب الحاضن بعكس القانون القديم فمثلا ,أصبحت حضانة الأب في المرتبة الرابعة بعد أن كان في المرتبة 16 وفقا للترتيب التالي: 

الأم– أم الأم

– أم الأب– الأب 

- الأخوات بتقديم الشقيقة ثم الأخت لأم ثم الأخت لأب

– الخالات بالترتيب المتقدم في الأخوات

– بنات الأخت بالترتيب المتقدم في الأخوات

– بنات الأخ

– العمات

– خالات الأم

– خالات الأب

- عمات الأم

– عمات الأب

– العصبيات من الرجال بحسب ترتيب الاستحقاق في الإرث

– الجد لأم

– الأخ لأم.

كما استحدث المشرع بعض الأحكام وهي:

أجاز القانون للحاضن أو للصغير المطالبة بكافة الحقوق الناشئة له عن تطبيق أحكام هذا القانون، كما استحدث التشريع أن تكون نيابة شؤون الأسرة هي المختصة بإصدار القرار فيما يثور من منازعات بشأن سيارة مسكن الزوجية والحضانة حتى تفصل محكمة الأسرة المختصة دون غيرها في موضوع النزاع.

حدد القانون انتهاء الحق في الحضانة ببلوغ الصغير سن 15 سنة، وبعدها يخيرهما القاضي بعد هذه السن في البقاء في يد الحاضن، وذلك دون أجر حضانة "إذا كان الحاضن من النساء" حتى يبلغا سن الرشد أو حتى زواج الصغيرة.

اضف تعليق

أحدث أقدم