جنحة امتناع عن تسليم حصة ميراثية

نموذج جنحة امتناع عن تسليم حصة من الميراث ومستندات الملكية

وذلك طبقا لنص المادة 49 من قانون المواريث الجديد المعدل لأحكام القانون رقم 77 لسنه 1943 والذي يعاقب كل من يمتنع عن تسليم حصة من ميراث اوالمستندات الدالة على الملكية .
جنحة امتناع

جنحة امتناع عن تسليم ارث
جنحة امتناع عن تسليم حصة ميراثية
جنحة امتناع عن تسليم حصة من الميراث
جنحة امتناع عن تسليم ميراث ومستندات الملكية 


انه في يوم .......... الموافق ...........
بناء علي طلب السيد / 
المقيم بناحية /
ومحله المختار مكتب الاستاذ / أحمد الاسيوطي 

انتقلت انا      محضر محكمه           الجزئيه الي حيث اقامة :

1- السيد / 

المقيم /

مخاطبا مع /
2- السيد / رئيس نيابة محكمة .......... الجزئية بصفته ويعلن بمقر عمل سيادته بالمحكمة ومقرها 
مخاطبا مع / 

واعلنته بالاتي 
حيث انه بتاريخ توفي المرحوم / ..............................وانحصر ارثه في ورثته الشرعيون وهم ...............................
الا ان كامل تركته تحت يد ................. الذي استحوذ علي كامل التركه مستغلا في ذلك مركزه العائلي في السيطره علي كامل التركه 

ورفض وامتنع عن تسليم الطالب المدعي بالحق المدني نصيبه الشرعي من التركه 
 وهو الذي لجأ للمساعي الوديه وتوسيطه اناس من اهل الخير الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل وهو الذي ان دل علي شيء دل علي الطمع والجشع الذي ملأ قلب المعلن إليه فقد صور لهم الشيطان سوء اعماله مما جعله يأكل نارا في بطنه ويستحل حقوقا ليست له .

ولما اغلقت الابواب دون وجه المدعي بالحق المدني لجأ الي حمى القانون الذي استحدثه المشرع اخيرا وهو القانون رقم 49 من قانون المواريث المعدل والذي جاء نصرة لكل مظلوم سلب حقه منه بالقوه فقد صدر تعديل لبعض احكام قانون المواريث رقم 77 لسنه 1943 باضافه الماده 49 تحدد عقوبه من يمتنع عن تسليم الميراث لمستحقيه فقد نص علي الاتي :
" يعاقب بالحبس مده لا تقل عن سته اشهر وغرامه لا تقل عن عشرين الف ولا تجاوز مائه الف او باحدي هاتين العقوبتين كل من امتنع عمدا عن تسليم الميراث لمستحقيه ... ويعاقب بالحبس مده لا تقل عن 3 اشهروغرامه لا تقل عن عشره الاف ولا تجاوز خمسين الف كل من حجب سندا يؤكد نصيبا لوارث او امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من الورثه وفي حاله العود تكون العقوبه الحبس مده لا تقل عن سنه "
 ذلك فضلا عن العقوبات الربانيه التي فرضها الله عز وجل مثل قوله ...." ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن "
 وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 يبعث يوم القيامه القوم من قبورهم تؤجج افواههم نارا قيل يا رسول الله من هم قال الذين يأكلون اموال اليتامي ظلما 

وحيث ان العلن إليه المشكو في حقه امتنع عن تسليم المدعي بالحق المدني نصيبه الشرعي في ميراثه من تركه مورثه المرحوم / 
وايضا رفض اعطائه اي مستند من مستندات الملكيه التي تحت يديه والتي استأثر بها دون غيره  ومع اصراره علي حرمان المدعي بالحق المدني من نصيبه رغم انذاره له علي يد محضر ورغم محاولاته الوديه التي باءت بالفشل ,ما يجعله مدانا طبقا لنص الماده 49 من قانون المواريث المعدل وبما ان في حرمان المدعي بالحق المدني ابلغ الضرر ماديا ومعنويا حيث انه جعله في حاجه شديده وهو الذي لديه الكثير مما تركه له مورثه الا انه لا يستطيع ان يحصل علي شيء منها بسبب طمع وجشع المشكو في حقه مما يلزم بتعويضه بمبلغ ........... الف جنيه تعويض مؤقت عن التأخير عن تسليمه حقه .
والغرض من اختصام سيادة المعلن إليه الثاني , هو لتحريك الدعوى الجنائية والمطالبة بتوقيع اقصى عقوبة على المعلن إليه الاول
بناء عليه
 انا المحضر سالف الذكر انتقلت الي حيث المعلن إليهم وسلمت كلا منهم صوره من هذا الاعلان وكلفتهم بالحضور امام محكمه جنح .........الجزئيه الكائنة في ............... وذلك بجلستها المنعقدة في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم  ......... الموافق  /     /            لسماع الحكم بطلبات المدعي بالحق المدني وسيادة المعلن إليه الثاني بتوقيع اقصى العقوبة ضد المعلن إليه الاول مع إلزامه بأن يؤدي للطالب مبلغ .......... ألف جنية على سبيل التعويض المؤقت عن الاضرار المادية والادبية 
مع حفظ كافة حقوق الطالب الاخرى 
ولاجل العلم
اقرأ أيضا صيغة أخرى :

اضف تعليق

أحدث أقدم