جاري تحميل ... أفوكاتو مصر

إعلان الرئيسية

شريط العناوين

إعلان في أعلي التدوينة

ثقافة قانونيةمذكرات شرعيةمذكرات قانونية

هل الأب ملزم بمصاريف الدروس الخصوصية؟

من المقرر أن مصروفات التعليم تنصرف إلى ما لا يمكن تحصيل العلم بدونه، فكل ما يمكن تحصيل العلم بدونه لا يقع على الأب التزام بأدائه مثل الدروس الخصوصية أو الكتب الخارجية.
إلا أن محكمة أسرة عين شمس في الدعوى رقم 2661 لسنة 2016 قد خالفت هذا النظر

 حيث أصدرت حكما قضائيا بإلزام "الأب" لأول مرة بدفع مصاريف الدروس الخصوصية لأولاده، حيث قالت فى حيثيات الحكم، إن الدروس الخصوصية وإن كانت فى الأساس مسألة تكميلية، إلا أنه نظرا لما تعانيه المنظومة التعليمية من تكدس فى أعداد الطلاب وصعوبة التحصيل بالمدارس، فإنه صار لزاما على من عجز عن تحصيل العلم بالمدارس الالتحاق بتلك الدروس استكمالا لما فاته من شروح وعلوم.

القانون لم يحصر النفقات في نفقة بعينها 

وجاء ذلك تأسيسا على أن نص المادة 18 مكررا ثانيا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 نصت على أنه:
"إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها، وإلى أن يتم الإبن الخامسة عشرة من عمره قادرا على الكسب المناسب، فإن أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله واستعداده، أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل لأولاده العيش في المستوى اللائق بأمثالهم، وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم"، ووفقا للمادة سالفة البيان – فإنه لم يحدد النفقة أو يحصرها في نوع معين من النفقات.

كذلك كان من المقرر بشأن إلزام الأب بإدخال أبناءه المدارس الخاصة والأجنبية، أن الأب يلتزم بمصاريف التعليم، وذلك فى مراحل التعليم الأساسية بحسب يسار الأب 
ويدخل فى تقدير ذلك طبيعة المدرسة المقيد بها الصغير
فالأب ملزم بتعليم ابناءه فى المدارس الحكومية ولا يلزم بإدخالهم المدارس الخاصة أو الأجنبية إلا إذا كانت حالته المالية تسمح بذلك.

وتشمل مصروفات التعليم ما لا يمكن تحصيل العلم بدونه، وتدخل الدروس الخصوصية والكتب والمراجع الخاصة إذا ثبت الاحتياج لها.
كذلك مصاريف أتوبيس المدرسة حال إذا كان لا يتسنى للصغير الوصول إلى مدرسته إلا باستخدام وسيلة مواصلات خاصة فإن الأب يلتزم بسداد أجرتها.
أما الملابس المدرسية فيلتزم الأباء بشرائها وتدخل فى نفقة ملبس الصغير 
إلا أنها تدخل في نفقة مصروفات التعليم إذا كانت المدرسة تفرض زيا خاصا بها على طلابها فهنا تعد من مصروفات الدراسة والتعليم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موقع أفوكاتو مصر هو موقع قانوني يقدم كافة المعلومات القانونية والاستشارات ويشرح كيفية كتابة صحف الدعاوى والمذكرات وكيفية التعامل مع المصالح والجهات الكومية الرسمية وغير الرسمية