جاري تحميل ... أفوكاتو مصر

إعلان الرئيسية

شريط العناوين

إعلان في أعلي التدوينة

ثقافة قانونيةكتب قانونية

طلب فتح باب المرافعة والأساس القانوني له مادة 173 مرافعات

فتح و قفل باب المرافعة

ويقصد بقفل باب المرافعة إنهاء المناقشة بين الخصوم ودخول القضية في المرحلة التمهيدية لإصدار الحكم فمتى استوفى كل خصم دفاعه واتضحت للمحكمة الحقيقة أمر رئيس الهيئة بقفل باب المرافعة تمهيداً لإصدار الحكم ، وهو ما يعبر عنه في العمل بقول “حجز القضية للحكم”  أي أن الدعوى أصبحت صالحة للحكم فيها

 فإذا حجزت المحكمة الدعوى للحكم انقطعت صلة الخصوم بها ولم يبق لهم اتصال بالدعوى إلا بالقدر الذي تصرح به المحكمة

ويتضح أن هذا القرار ينهي دور الخصوم في القضية فتدخل الدعوى في حوزة القاضي لإصدار الحكم فيها .

وجدير بالإشارة أن هذا القرار قد لا يرتب آثاره فوراً وإنما تقرر المحكمة قفل باب المرافعة مع التصريح بتقديم مذكرات  أو إيداع مستندات في ميعاد معين تحدده لكل من الخصوم .

نقض 17 ديسمبر 1968 – مجموعة أحكام النقض – س 19 – ص 1547

فيظل باب المرافعة مفتوحاً خلال هذا الميعاد بالقدر الذي صرحت به المحكمة سواء من حيث الموضوع أو من حيث الأشخاص . ومن ثم إذا صرحت للخصوم بتقديم مذكرات كان لهم ذلك – ولو تضمنت هذه المذكرات تعديلا في طلباتهم(4) – دون تقديم أي مستند ولو أرفق بالمذكرة

نقض 17 ديسمبر 1968 – مجموعة أحكام النقض – س 19 – ص 1547

 وإذا انقضى الميعاد الذي حددته المحكمة أعتبر قرار المحكمة نافذاً وباب المرافعة مقفولاً .

 أثار قفل باب المرافعة

 أ- لا يقبل أي طلب عارض بعد هذا الميعاد (م 123 مرافعات) .
ب – لا يقبل التدخل  الاختياري أو الاختصامين (م 126/2 مرافعات) .
ج – لا تنقطع الخصومة إذا طرأ سبب من أسباب الانقطاع (م 130) ما دامت قد تهيأت الدعوى للحكم . والحكم من هذا النص واضحة إذ لا ضير على الخصوم من الحكم في الدعوى رغم قيام سبب الانقطاع – ما دامت قد تمت الإجراءات في مواجهتهم على وجه يكفل احترام حقوق الدفاع ، ومن ثم أي ظرف يطرأ بالنسبة للخصوم لن يؤثر في الإجراءات التالية مادام دور هؤلاء الخصوم قد انتهى بقفل باب المرافعة
رمزي سيف : الوسيط – ص 577 – رقم 458
ومتى حجزت الدعوى وحددت جلسة للنطق به

فلا يجوز فتح باب المرافعة من جديد إلا بقرار تصرح به المحكمة في الجلسة ، ولا يكون ذلك إلا لأسباب جدية تبين في ورقة الجلسة وفي المحضر (م 173 مرافعات) 

ويتضح من هذا النص أنه يجوز للمحكمة بعد قفل باب المرافعة أن تقرر – من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد الخصوم – فتح باب المرافعة من جديد ومن الواضح أن هذا القرار يعني أن الدعوى لم تعد صالحة للحكم فيها

وجوب تحقق المحكمة من جدية طلب الاعادة للمرافعة

إبداء الخصم دفاعاً أو تقديمه أوراقاً بعد قفل باب المرافعة أو أثناء المدة المصرح فيها بتقديم مذكرات استكمالاً لدفاعه السابق قبل حجز القضية للحكم طالباً إعادة فتح باب المرافعة.

التزام المحكمة بالتحقق من مدى جدية الطلب وبقبوله عند جديته. علة ذلك. تحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم. حق الدفاع. من أصول المرافعات. امتداده للعناصر المؤثرة على ضمير القاضي وإفضاؤه إلى حسن سير العدالة.

تقديم الطاعن طلباً بإعادة الدعوى للمرافعة تأسيساً على بطلان عمل الحكمين لعدم إخطاره بموعد مباشرتهما المأمورية مرفقاً به شهادة من البريد تفيد بعدم إخطاره بالمسجلين وارتدادهما للجهة المرسلة.

عدم تعرض المحكمة للطلب ولدلالة الشهادة وقضاؤها بتأييد حكم أول درجة المؤسس على رأي الحكمين. مؤداه. تخلي المحكمة عن واجبها في التحقق من جدية الطلب والمستندات المرفقة به. أثره. مخالفة القانون والقصور.

احكام محكمة النقض في طلب اعادة فتح باب المرافعة

1- الطعن رقم ١٠١٥٦ لسنة ٨٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠٢٠/٠٦/٢٨

إبداء الخصم دفاعاً أو تقديمه أوراقاً أو مستندات بعد قفل باب المرافعة أو أثناء المدة المصرح بها فيها بتقديم مذكرات استكمالاً لدفاعه السابق قبل حجز القضية للحكم طالباً إعادة فتح باب المرافعة تمكيناً لخصمه من الرد على ذلك الدفاع .

التزام المحكمة بالتحقق من مدى جدية الطلب وبقبوله وما رافقه من مستندات عند جديته . وجوب إعادة فتح باب المرافعة لتحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع . حق الدفاع . من أصول المرافعات . امتداده للعناصر المؤثرة على ضمير القاضي والمؤدية إلى حسن سير العدالة .

2- الطعن رقم ١٣٥٧ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠٢٠/٠٦/٢٧

تقديم الخصم مذكرات أو مستندات بعد حجز الدعوى للحكم وطلبه إعادة فتح باب المرافعة فيها . اتسام هذا الطلب بالجدية بأن كان دفاعه جوهرياً . لازمه . التزام المحكمة بقبوله وإعادة فتح باب المرافعة . علة ذلك . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع .

3- الطعن رقم ١٠٦٦٤ لسنة ٨٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠٢٠/٠٢/١٠

إبداء الخصم دفاعاً أو تقديمه أوراقاً أو مستندات بعد قفل باب المرافعة أو أثناء المدة المصرح بها فيها بتقديم مذكرات استكمالاً لدفاعه السابق قبل حجز القضية للحكم طالباً إعادة فتح باب المرافعة تمكيناً لخصمه من الرد على ذلك الدفاع .

التزام المحكمة بالتحقق من مدى جدية الطلب وبقبوله وما رافقه من مستندات عند جديته وجوب إعادة فتح باب المرافعة لتحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم مخالفة ذلك أثره إخلال بحق الدفاع . حق الدفاع . من أصول المرافعات. امتداده للعناصر المؤثرة على ضمير القاضى والمؤدية إلى حسن سير العدالة.

4- الطعن رقم ١٦٥٠٠ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/٢٥

محكمة الموضوع سلطتها في تقدير مدى الجد في طلب إعادة الدعوى للمرافعة . إذا رأت أنه يتسم بالجدية بأن كان دفاعاً جوهرياً من شأنه تغيير وجه الرأي في الحكم . لازمه . قبوله وما ارفق به من مستندات . مناطه . تحقيقاً لمبدأ المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . إخلال بحق الدفاع .

5- الطعن رقم ٦٣٤٥ لسنة ٨٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٤

إبداء الخصم دفاعه أو تقديمه أوراقاً أو مستندات بعد قفل باب المرافعة أو أثناء المدة المصرح فيها بتقديم مذكرات استكمالاً لدفاعه قبل حجز الدعوى للحكم طالباً إعادة فتح باب المرافعة تمكيناً لخصمه من الرد على ذلك الدفاع .

التزام المحكمة من التحقق من جدية الطلب وبقبوله وما رافقه من مستندات عند جديته . وجوب إعادة فتح باب المرافعة لتحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع . حق الدفاع . من أصول المرافعات . امتداده للعناصر المؤثرة على ضمير القاضى والمؤدية إلى حسن سير العدالة

6- الطعن رقم ٦٣٥٦ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٢٨

إبداء الخصم دفاعاً أو تقديمه أوراقاً أو مستندات بعد قفل باب المرافعة أو أثناء المدة المصرح بها فيها بتقديم مذكرات استكمالاً لدفاعه السابق قبل حجز القضية للحكم طالباً إعادة فتح باب المرافعة تمكيناً لخصمه من الرد على ذلك الدفاع . التزام المحكمة بالتحقق من مدى جدية الطلب وبقبوله وما رافقه من مستندات عند جديته .

وجوب إعادة فتح باب المرافعة لتحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع . حق الدفاع . من أصول المرافعات. امتداده للعناصر المؤثرة على ضمير القاضى والمؤدية إلى حسن سير العدالة .

7- الطعن رقم ١٢٢٩٢ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١١

إبداء الخصم دفاعاً أو تقديمه أوراقاً أو مستندات بعد قفل باب المرافعة أو أثناء المدة المصرح بها فيها بتقديم مذكرات استكمالاً لدفاعه السابق قبل حجز القضية للحكم طالباً إعادة فتح باب المرافعة تمكيناً لخصمه من الرد على ذلك الدفاع . التزام المحكمة بالتحقق من مدى جدية الطلب وبقبوله وما رافقه من مستندات عند جديته .

وجوب إعادة فتح باب المرافعة لتحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع . حق الدفاع . من أصول المرافعات . امتداده للعناصر المؤثرة على ضمير القاضى والمؤدية إلى حسن سير العدالة .

8- الطعن رقم ٦١٣٧ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

تقديم الخصم أوراق أو مستندات أثناء حجز الدعوى للحكم . طلبه إعادة فتح باب المرافعة فيها . اتسام هذا الطلب بالجدية بأن كان دفاعه جوهرياً . التزام المحكمة بقبول ما رافق الطلب من أوراق ومستندات . وجوب إعادة فتح باب المرافعة لتحقيق المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع .

9- الطعن رقم ٧٦٩٣ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨

تقديم الخصم مذكرات أو أوراق أو مستندات أثناء حجز الدعوى للحكم وطلبه إعادة فتح باب المرافعة فيها . التزام المحكمة بقبول طلبه . شرطه . اتسام هذا الطلب بالجدية بأن كان دفاعه جوهرياً . علة ذلك . تحقيق مبدأ المواجهة بين الخصوم . مخالفة ذلك . إخلال بحق الدفاع .

10- الطعن رقم ٧٦٩٣ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨

ثبوت تقديم الطاعنة – إبان حجز الاستئناف للحكم – طلباً بفتح باب المرافعة مرفقاً به حافظة مستندات بها صورة حكم نهائي قَضى بعدم الاعتداد قبلها بحكم اتخذته المحكمة عماداً لقضائها . التفات الحكم المطعون فيه عن طلب الطاعنة ودلالة ما أرفق به من مستندات . قصور

11- الطعن رقم ١٧٥٨٥ لسنة ٨٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

تقديم الخصم دفاع أو أوراق أو مستندات بعد حجز الدعوى للحكم وطلبه إعادة فتح باب المرافعة فيها . اتسام هذا الطلب بالجدية بأن كان دفاعه جوهرياً . مؤداه . التزام المحكمة بقبول ما رافق الطلب من أوراق ومستندات وإعادة فتح باب المرافعة . علة ذلك . مخالفة ذلك . أثره . إخلال بحق الدفاع

صيغة طلب لفتح باب المرافعة

السيد الأستاذ المستشار / رئيس محكمة              الدائرة

تحية طيبة وبعد،

مقدمه لسيادتكم/               المحامى  بصفتي وكيلاً عن السيد/     (المدعى أو المدعى عليه) في الدعوى رقم      لسنة      بموجب التوكيل الرسمي رقم      لسنة       مكتب توثيق  .

ضــد

السيد/                                         (       )

وأتشرف بعرض الآتي

أقام المدعى الدعوى رقم      لسنة       المنظورة أمام عدالتكم وبجلسة       قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم لجلسة       وحيث إنه توجد لدى الطالب مستندات هامة وقاطعة في الدعوى لم يتمكن من تقديمها أثناء تداول الدعوى بالجلسات.

لذلك

التمس من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب وعلى المستندات المرفقة به صدور الأمر بفتح باب المرافعة في الدعوى طبقا لنص المادة 173 من قانون المرافعات.

المرفقات:
  1.  …………………….
  2.  ……………………..

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

وكيل الطالب

المحامى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موقع أفوكاتو مصر هو موقع قانوني يقدم كافة المعلومات القانونية والاستشارات ويشرح كيفية كتابة صحف الدعاوى والمذكرات وكيفية التعامل مع المصالح والجهات الكومية الرسمية وغير الرسمية